تأثير فيروس كورونا على السياحة في إسبانيا

تأثير فيروس كورونا على السياحة في إسبانيا
Spread the love

إذا كان هناك قطاع يتهم الفيروس التاجي بالسياحة. إن محرك الاقتصاد الإسباني يرتعش مع الوباء ويعاني بالفعل من العواقب. وفقًا للأرقام التي عالجها أصحاب الفنادق ووكالات السفر ، فقد تسارع عدد عمليات الإلغاء في الأسابيع الأخيرة وانخفضت الحجوزات بالفعل في عيد الفصح بنسبة 20٪ بسبب الفيروس. في حالة وكالات السفر ، تقدر جمعية UNAV انخفاضًا بنسبة 50 ٪ في المبيعات منذ بدء أزمة الفيروسات التاجية. لهذا يجب أن نضيف عمليات إلغاء للمعارض والمؤتمرات المختلفة ، والتي تمثل سبيلًا آخر للدخل الكبير للقطاع. ضربة قاسية لقطاع عانى في السنوات الأخيرة من التباطؤ بسبب المنافسة المتزايدة من دول البحر المتوسط ​​وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي ، على المستويين الوطني والعالمي.

تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي للسياحة ، الذي يمثل ما يقرب من 12 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، على مر السنين ، لدرجة أنه نما في عام 2018 إلى ما دون الاقتصاد الإسباني للمرة الأولى منذ الأزمة الاقتصادية. كما يوضح محللو Afi ، هناك سيناريوهان محتملان مع تأثير الفيروس التاجي. أقلها عدوانية يعني أن الناتج المحلي الإجمالي للسياحة ينخفض ​​بنسبة 1.2٪. يفترض هذا الحساب أن الناتج المحلي الإجمالي الوطني سيعاني من العشر في عام 2020 فقط للسياحة.

يوضح المحللون الماليون أن هذا الانخفاض يرجع بشكل رئيسي إلى الانخفاضات التي ستحدث في عدد السياح الدوليين القادمين إلى بلادنا وفي الإنفاق السياحي. هذا الانخفاض في وصول السائحين لن يكون بسبب التدفق الأصغر للإيطاليين والصينيين ، وهما الدولتان الأكثر تأثراً بالفيروس التاجي ، لأن كلاهما ليس لهما وزن كبير في هذه الإحصائية. ستأتي المشكلة بسبب انقطاع في التدفقات السياحية العامة التي انتهت إلى التأثير على وصول السياح البريطانيين والألمانيين والنورديين والفرنسيين ، أكبر زوارنا.

وبهذه الطريقة ، يُقدّر وصول السياح بنسبة 5٪ في عام 2020 إلى 74.28 مليون سائح. انخفاض كبير للغاية ، منذ وصول السياح إلى أرقام قياسية منذ عام 2013. في الواقع ، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تنخفض فيها السياحة في إسبانيا منذ الأزمة. وسيؤثر ذلك أيضًا على الإنفاق السياحي ، وهو أهم حقيقة بالنسبة للقطاع ، والتي ستنخفض بنسبة 1.5٪ مقارنة بعام 2019.

ستكون هذه التقديرات في أقل السيناريوهات إثارة للقلق ، لأنه إذا تفاقم الوضع ، فقد تكون الآثار على السياحة أسوأ بكثير. وبالتالي ، في أسوأ الأحوال ، قد ينخفض ​​وصول السياح إلى 9٪ وينفق 4٪. في هذه الحالة ، سينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي للسياحة 3.1٪ ، مطروحًا الناتج المحلي الإجمالي الوطني بين 3 و 4 أعشار.

صرح وزير الدولة للسياحة ، بيل أوليفر ، في مقابلة مع إيف في برلين أن الوباء ، الذي يخلف أكثر من 95000 مصاب وما يقرب من 3300 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم ، سيكون له “تأثير مباشر على السياحة وعلى اقتصاد كل أسبانيا “.

وأوضح خلال رحلة عمل إلى ألمانيا “نحن نعد سلسلة من الإجراءات بين جميع الوزارات لمحاولة تخفيف آثار هذا الوضع قدر الإمكان. يمكن أن تكون من أنواع مختلفة. وسنكون على علم بذلك قريبًا”.

يتم تطوير هذه الحزمة بين وزارات مختلفة ، مثل الاقتصاد والعمل والشؤون الخارجية والتجارة والصناعة ، لأنها “تؤثر على جميع القطاعات”.

بدأ الضرر الذي لحق بالسياحة في الظهور ، وهو قطاع حساس لانعدام الأمن ويعاني من وضع “معقد للغاية” بسبب الانتشار العالمي لـ COVID-19 والنقص الكبير في المعرفة حول هذا الفيروس التاجي الجديد.

قال أوليفر ، “إن الكثير من الناس يعيدون التفكير في حجوزاتهم أو الحجوزات المحتملة ، ويبقى الكثيرون في بلدانهم” ، الذي اعترف بأن “هناك حجوزات ملغاة وعدد أقل من الحجوزات”.

أعرب منظمو الرحلات السياحية الألمانية الذين التقى بهم في برلين – حيث حضر على الرغم من إلغاء معرض ITB ، أكبر معرض سياحي في العالم – عن “قلقهم” بشأن “انخفاض احتياطياتهم” ، على الرغم من أن الاهتمام في إسبانيا كوجهة يبقى “سليما”.

يعد السوق الألماني ثاني أهم سوق بالنسبة لإسبانيا – وله وزن خاص في الأندلس وجزر البليار وجزر الكناري وكاتالونيا – وهو حساس بشكل خاص لهذا النوع من الحالات ، لأن مسافريه يقدرون الأمن وعادة ما يحجزون مقدمًا.

وأشار أوليفر إلى أن التنقلات المتعلقة بالعمل “تتراجع بشكل كبير” وأن السفر الترفيهي على نطاق صغير “يعاني ، ولكن أقل إلى حد ما”.

وأضاف وزير الدولة للسياحة ، عند هذه النقطة ، أن مدة هذه المرحلة من عدم اليقين فيما يتعلق بالفيروس التاجي أمر أساسي. واعترف بقوله “لا نعرف إلى متى سيستمر هذا الوضع”.

وقال “السيناريو الأول هو عيد الفصح. ثم سنرى ما سيحدث مع الصيف. آمل أن ينتهي هذا.”

قطاع “شديد المرونة والمرونة”
الجانب المشرق هو أن سوق السياحة “رشيقة ومرنة للغاية” ، لذا بمجرد أن يتم التخلص من حالة عدم اليقين المحيطة بالفيروس التاجي ، يمكن أن يكون التعافي سريعًا. وبهذا المعنى ، طلب وزير الدولة للسياحة من القطاع “المرونة” وتعزيز التسهيلات لتشجيع إعادة تنشيط الاحتياطيات.

وشدد أوليفر على أن إسبانيا تتمتع أيضًا بميزة الحصول على رعاية صحية قوية ، وهو أمر يجلب “الثقة والهدوء”. وقال “إن إسبانيا لديها القوة لتكون دولة آمنة بكل طريقة وتميزها عن نظام رعاية صحية جاد وصارم يتعامل مع هذا الوضع باحتراف”.

سيكون للمرض تأثير ملحوظ من حيث الاقتصاد الكلي ، لأن قطاع السياحة يمثل حوالي 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي والعمالة في إسبانيا. خفضت وكالة تصنيف المخاطر ستاندرد آند بورز تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الوطني لهذا العام بنسبة 1.3 نقطة مئوية إلى 1.3 ٪.

Assiyaha