أين تقع مدينة قرطبة

أين تقع مدينة قرطبة
Spread the love

تاريخيا ، تعد قرطبة أهم مدينة في شبه الجزيرة الأيبيرية. يقال إن عاصمة بيتيكا مع الرومان ، كان مدرج قرطبة الأكبر في الإمبراطورية حتى تم بناء الكولوسيوم ، مع الأخذ في كوردوفان كمرجع ؛ كما حدث مع مسرحه قبل بناء مسرح مارسيلو في روما. في وقت لاحق ، مع سقوط الإمبراطورية الرومانية ، دخلت قرطبة ، مدار البيزنطيين عندما احتلوا الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة ، مروراً في أيدي القوط الغربيين ، على الرغم من أنه لم يدم طويلاً. سرعان ما وصل المسلمون ، من أفريقيا ، وأنشأوا عاصمتهم الإيبيرية في قرطبة ؛ عندما وصل عبد الرحمان الأول ، الناجي الأخير من عائلة أوميا المهمة ، جعل قرطبة والأندلس واحدة من أكثر المناطق ازدهارًا وثقافة في الأرض بأكملها. وصلت هذه الفترة من الروعة حتى القرن العاشر ، عندما كانت قرطبة أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في العالم وواحدة من أغنى والأكثر ازدهارا ، جنبا إلى جنب مع القسطنطينية. انهار كل هذا مع الفتنة ، الحرب الأهلية لخلافة قرطبة.

بعد هذا ، قرطبة لم تقترح نفسها أبدًا. تم تقسيم الخلافة إلى ممالك صغيرة تسمى الطائف ، ولم تصل المدينة أبدًا إلى ازدهارها السابق. على الرغم من استمراره في منح الحكماء والفلاسفة العظماء للعالم ، مثل ابن رشد المسلم واليهودي ميمونيدس ، فقد انتهى به المطاف في النهاية إلى الاستسلام المسيحي ، كما فعل بقية شبه الجزيرة.

في أيدي المسيحيين ، لم يكن هذا الأمر مهمًا في عصر المسلمين ، لكنه ظل من أكثر مدن المملكة أهمية وسكانًا لفترة طويلة. في الأندلس فقدت أهميتها لصالح إشبيلية ، والتي أصبحت بفضلها ميناء نهر شبه الجزيرة الوحيد (الذي يمكن الدفاع عنه بسهولة) بوابة أمريكا بعد اكتشافها ، وبالتالي حصلت على احتكار التجارة مع القارة الجديدة . وهكذا ، استمرت قرطبة في إعطاء عباقرة عظماء (القبطان العظيم أو لويس دي جانجورا أو دوق ريفاس) ، لكنها لم تعد تحقق الأهمية التي كانت ذات يوم.

تعد المدينة حاليًا المدينة العاشرة في إسبانيا من حيث عدد السكان ، وتتمتع بمجموعة تراث مهمة للغاية: أعلنت كل من المسجد والكاتدرائية عن التراث العالمي من قبل اليونسكو ، و Fiesta de los Patios تراث ثقافي غير ملموس.

Assiyaha